recent
أخبار ساخنة

كيف تنشئ مدونتك في عام 2024؟

كيف تنشئ مدونتك في عام 2024؟

 مقال طال انتظاره ... طُلب مني عدة مرات أن أكتبه ، وكنت أفكر فيه منذ عامين دون أن أتوقف ، ها هو ... كيف أنشئ مدونة ؟

كيف تنشئ مدونتك في عام 2023؟


انتشرت المدونات بين عامي 2005 و 2015. إذا كان الناس في البداية فضوليين لرؤية الأشخاص يشاركون حياتهم عبر الإنترنت مع الغرباء ، فقد استقر التدوين كطريقة جيدة للمشاركة مع مجتمع له اهتمامات مماثلة ، ومشاركة الخبرات والاحتفاظ بذكريات فترة في حياتنا. اليوم يمكن لأي شخص أن يبدأ مدونة بسهولة تامة.

لقد بدأت عملي عندما انتقلت إلى تورنتو في عام 2014 لتوثيق تجربتي هنا. لم يكن لدي أي نية لكسب المال أو جعله وظيفتي (لم يكن ذلك مجرد سؤال في عام 2014) ، ولكن منذ ذلك الحين نمت هذه المدونة لتصبح مصدرًا للمجتمع الفرنكوفوني في تورنتو. في هذه المقالة سوف أشارك نصائحي وسأشرح كيفية إنشاء مدونة خاصة بك: سنتحدث عن سبب إنشاء مدونة ، والنظام الأساسي الذي يجب اختياره ، وكيفية اختيار سمة لـ WordPress.

ما هي المدونة؟

لنبدأ من البدايه! ما هي المدونة؟ إنه نوع من المذكرات عبر الإنترنت والعامة. حسنًا ، في البداية كان الأمر كذلك ، ثم أصبح الأمر أكثر احترافًا. لكن تظل الفكرة هي مشاركة شغفنا وأفكارنا ومعلوماتنا في مكان عام حيث يمكن للغرباء القدوم والقراءة والتعليق والتبادل. يمكنك نشر المقالات وإضافة الصور أو الفيديو. المقالات بشكل عام مرتبة ترتيبًا زمنيًا مثل الجريدة.

لماذا إنشاء مدونة؟

هذا سؤال كان لدي الكثير في البداية: لماذا أنشأت مدونة؟ لذلك على الرغم من أنه من الشائع اليوم أن يكون لديك مدونة أردت أن أتحدث عن سبب إنشاء مدونة:

  1. لك: أن تكتب صورك لتتمكن من قراءتها لاحقًا.
  2. لتوثيق تجربة ، تتيح لك مشاركة تجربتك التواصل مع الأشخاص الذين يمرون بنفس الشيء أو مساعدة الأشخاص الذين يمرون بنفس الشيء. كما يسمح لك بترك أثر لمقطع في حياتك أو تجربة أو مشروع.
  3. أنشئ محفظتك: امتلاك منصة يمكن أن يسمح لك بكشف ما تفعله ويمكن استخدامه لإظهار إنجازاتك لعميل أو لإجراء مقابلة على سبيل المثال.
  4. تتنوع أسباب إنشاء مدونة ولكن يظل القاسم المشترك هو المشاركة.

اختر اسم مدونتك

إنه أمر مثير للاهتمام لأنه في عام 2014 عندما أنشأت مدونتي ، كنا لا نزال نعيش في عالم يُعتبر فيه مشاركة هويتك على الإنترنت أمرًا خطيرًا. لذا فإن وضع اسمي الحقيقي كان غير وارد. تختلف الأمور اليوم ، اعتمادًا على ما تريد مشاركته ، يمكنك اختيار اسمك الحقيقي أو اللقب الذي سيعكس موضوع مدونتك (على سبيل المثال: فخار مارتين أو حياتنا في كندا). يمكنك البدء في التفكير في الأمر مسبقًا ، وتدوين الملاحظات ثم التحقق مما إذا كان اسم المجال متاحًا باستخدام هذا الموقع على سبيل المثال.

بعض التعاريف قبل الذهاب أبعد من ذلك

اسم المجال: هذا هو عنوان مدونتك ، وأنا على سبيل المثال هو www.techyab.com . إنه يشبه نوعًا ما عنوانك البريدي ، إنه الاسم الذي سيكتبه الناس لزيارتك. كل اسم مجال فريد من نوعه. عليك أن تدفع مقابل امتلاكها. يتم التجديد عادةً مرة واحدة سنويًا (تحصل على تذكيرات عندما يحين وقت التجديد).

الاستضافة: هذا هو المكان الذي سيتم فيه تخزين جميع بياناتك المتعلقة بالمدونة. عليك أن تدفع مقابل هذا الجزء أيضًا (أو في الحزم المجانية قد تكون مساحة التخزين الخاصة بك محدودة) ويمكنك التفكير فيه كمكتبة مخصصة لك لتخزين معلوماتك. عندما يزور شخص ما مدونتك ، سيجد المعلومات التي قمت بوضعها على الرف في مساحة التخزين. أحاول التبسيط قدر الإمكان حتى يفهمها أيضًا الأشخاص الأقل دراية بهذه المصطلحات.

ما النظام الأساسي الذي تختاره لإنشاء مدونتك؟

من أولى القرارات التي يجب اتخاذها بخصوص مدونتك المستقبلية هي الأداة التي ستستخدمها لإنشاء مدونتك. يوجد العديد من العروض ولكن الاختلاف الكبير هو الاستضافة. يوجد نظامان لإنشاء مدونتك: مستضافة أو ذاتية الاستضافة.

ما هي المدونة المستضافة؟

إنه حل شامل: لديك منصة واحدة تقدم اسم المجال ، والاستضافة ، وأداة إنشاء المدونة. تقوم بإنشاء حسابك على هذا النظام الأساسي وسيتم تنفيذ كل شيء من هنا: إدارة اسم المجال الخاص بك ، وإنشاء مقالاتك ، والتخطيط وما إلى ذلك.

مزايا:

  • سهل الاستخدام
  • لا حاجة لكثير من المعرفة

سلبيات:

  • يمكن أن تكون الاحتمالات محدودة من حيث التصميم والتخصيص ، تقنيًا لأنهم يستضيفون المدونة التي تنتمي إلى النظام الأساسي ويمكنهم حذفها.
  • غالبًا ما تكون هناك قيود إذا كنت تريد الإعلان على مدونتك بعد ذلك.

الخيارات المستضافةSquare Space و Wix و Blogger و WordPress.com (لعدم الاختلاط مع WordPress.org).

ما هي المدونة ذاتية الاستضافة؟

في هذه الحالة ، سيتعين عليك شراء اسم المجال الخاص بك والاستضافة على جانب واحد وتثبيت الأداة لإنشاء مدونتك على الجانب الآخر. سيكون لديك محاوران وسيتعين عليك إجراء اتصال بينهما. من ناحية ، ستدير الجانب الفني للاستضافة مع مضيفك (تجديد اسم المجال ، وإنشاء عناوين بريد إلكتروني مخصصة ، إلخ) ومن الجانب الآخر سيكون لديك جزء إنشاء المحتوى على النظام الأساسي الذي اخترته (أستخدم WordPress) حيث ستتمكن من إنشاء مقالاتك وإضافة المكونات الإضافية وتخصيص النمط المرئي لمدونتك.

مزايا:

  • مزيد من المرونة والمزيد من الأمان (أنت تملك المحتوى الخاص بك)
  • يمكن أن يكون لديك عناوين بريد إلكتروني مع اسم المجال الخاص بك
  • العديد من الموارد المتاحة على الإنترنت لمساعدتك
  • تستخدم على نطاق واسع في عالم الإنترنت ، لذا يمكن استخدام المعرفة التي تتعلمها بنفسك في حياتك المهنية إذا كنت تعمل في هذا المجال

سلبيات:

  • أكثر صعوبة في الإعداد (حتى لو كان الأمر أسهل اليوم ، تقدم شركات الاستضافة أدوات لتثبيت المدونة على WordPress ولديك الكثير من tuto عبر الإنترنت)
  • عدة منصات (استضافة + أداة إنشاء ، ولكن بمجرد الإعداد ، ستركز أكثر على أداة الإنشاء)
  • سيتطلب تنسيق / نمط مدونتك مزيدًا من الوقت والمعرفة للإعداد

خيارات المضيفOVH و GoDaddy و Blue Host

في هذا المجال ، يعد WordPress.org هو نظام الإدارة الأكثر استخدامًا (حوالي 25٪ من المواقع في العالم تستخدمه) ، ويسمى أيضًا نظام إدارة المحتوى (CMS).

بمجرد اختيار النظام الذي يناسبك ، كل ما عليك فعله هو البدء. في الوضع المستضاف ، يمكنك إنشاء مدونتك ببضع نقرات والبدء في إنشاء المحتوى. في حالة الاستضافة الذاتية ، سيتعين عليك إنشاء حساب مع المضيف ، حساب في أداة إدارة المحتوى التي اخترتها (WordPress في حالتي) ، والعثور على سمة (يمكنك البحث في موقع ThemeForest على الويب لشراء موضوع يناسبك أنت) ، قم بتثبيته ثم ابدأ في إنشاء المحتوى الخاص بك.

كيف تختار موضوع ووردبريس؟

ينطبق هذا على المدونات المستضافة ، بالنسبة إلى المدونات المستضافة ذاتيًا ، سيكون لديك خيارات توفرها المنصة (برسوم).

خلال أكثر من 7 سنوات من التدوين ، غيرت موضوعي 5 مرات على ما أعتقد. مثل كل شيء آخر ، تتغير الموضات وتتطور الخيارات وقبل كل شيء يتغير أسلوبك في التدوين أيضًا ، لذلك لديك رغبات وتوقعات مختلفة فيما يتعلق بمدونتك.

السمة هي النمط الذي ستتمتع به مدونتك ، وقد تم إنشاؤه بواسطة المطورين الذين يبيعونها بعد ذلك على الإنترنت حتى يتمكن الأشخاص مثلنا ، الذين ليس لديهم المعرفة لإنشاء قالب خاص بهم ، من استخدامه وتخصيص مدوناتهم. كنت أتمنى ذات مرة إنشاء ثيم خاص بي ، ولكن مع وجود جميع الخيارات المتاحة عبر الإنترنت ، فإن التكلفة في رأيي (من حيث الوقت والمال) أكثر فعالية من حيث استخدام سمة موجودة وتخصيصها.

إليك كيفية المتابعة عندما أرغب في تغيير المظهر الخاص بي:

  1. قم بزيارة مدونات أخرى للحصول على فكرة عما يعجبك من حيث التصميم والتنقل والخيارات. غالبًا ما يكون من الأسهل أن تكون موضوعيًا عند إلقاء نظرة على مدونات الآخرين ، لتدوين ما يعجبك أو لا يعجبك. ما هو ممتع للتنقل وما هو ليس كذلك.
  1. اقض بعض الوقت في Themeforest ، وتصفح ، واستمتع بتغيير المرشحات لترى ما تجده ، ولاحظ الأنماط المختلفة. احفظها. عادةً ما أقوم بإنشاء مجلد: "قالب جديد" وأضع فيه كل ما يعجبني (مثل 5-6 سمات) ثم أعود إليه لاحقًا. بعد أن رأيت العشرات منهم ، لا أعرف أين أضعهم ، والعودة إليهم لاحقًا بقليل من الإدراك المتأخر يساعدني على رؤيتهم بشكل أكثر وضوحًا.
  1. اقرأ التعليقات على صفحة الموضوع ، ستعطيك فكرة عن المطور: إذا استجاب لتعليقات العملاء ، إذا ظهرت المشكلة نفسها في كثير من الأحيان في التعليقات ، فقد يكون من الأفضل مواصلة البحث.
  1. اقرأ تاريخ آخر تحديث للموضوع: تتغير الأشياء بسرعة على الإنترنت وتفضل اختيار سمة تم تحديثها منذ بضعة أشهر قبل عامين.
  1. انقر فوق "معاينة العنصر" للوصول إلى صفحة حيث يمكنك تصفح موقع ويب يستخدم هذا الموضوع. إذا كان هناك العديد من الخيارات ، يمكنك أيضًا رؤيتها. لاحظ أنه إذا كان لديك ، على سبيل المثال ، 12 خيارًا لهذا المظهر ، فقد يكون لديك الخيار 1 عند تثبيته ولا يبدو كما رأيته. سيتعين عليك التغيير للعثور على الخيار الذي يناسبك (في البداية شعرت بخيبة أمل كبيرة عندما لم يكن يشبه ما اشتريته!).
  1. بمجرد اختيار المظهر الخاص بك ، يمكنك شراؤه وتثبيته. إذا قمت بتغيير المظهر الخاص بك على مدونة موجودة ، فلا تنس عمل نسخة احتياطية في حالة حدوث مشكلة (يحدث كسر كل شيء ... قد يقوم أيضًا بعمل نسخ احتياطية!). يمكنك متابعة البرنامج التعليمي الذي قدمه المطور ، ويمكنك أيضًا الاتصال بهم في حالة حدوث مشكلة واعتمادًا على المكان الذي اشتريته فيه ، فهم يستوعبون حقًا (لقد منحت مرة واحدة الوصول إلى مطور لإصلاح مشكلة لم أتمكن من إصلاحها).
  1. بمجرد التثبيت ، يمكنك اللعب بالخيارات الجديدة ومعرفة ما تفضله. إذا كان تغيير سمة في مدونة حالية ، فلا تنسَ وضع مدونتك قيد الصيانة حتى تتمكن من إجراء تغييراتك بسلام (انظر قائمة المكونات الإضافية لـ WordPress في هذه المقالة).

كم مرة تنشر؟

بدأت بالنشر عدة مرات في الأسبوع ، ثم مرة في الأسبوع ، ثم مرتين في الشهر. الأمر متروك لك حقًا لمعرفة مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه لذلك مع الأخذ في الاعتبار أن Google تحب التناسق والانتظام. أود دائمًا أن أقول إنه من الأفضل أن تبدأ صغيرًا وتنمو بدلاً من الضغط كثيرًا على نفسك وتشعر بالاشمئزاز مما يفترض أن يكون متعة.

كيف تجعل مدونتك معروفة؟

أوه ، هذا سؤال لا بأس به. يجب أن تتعلم المزيد عن مُحسّنات محرّكات البحث ، وهناك الكثير من المقالات عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو على Youtube والتدريب على Skillshare. فيما يلي بعض النصائح التي أستخدمها:

  • أعد تسمية جميع صورك (صور Google هي محرك بحث بحد ذاته)
  • ضع الروابط الخارجية والداخلية
  • احتفظ بطريقة كتابة طبيعية وممتعة للقارئ ، فخطر الرغبة في أن تكون مثاليًا لتحسين محركات البحث هو أننا ننسى أحيانًا راحة القارئ
  • استخدم العناوين
  • شارك رابط مدونتك على شبكات التواصل الاجتماعي ، بتوقيع بريدك الإلكتروني ، في مجموعات Facebook ذات الصلة بموضوعك
  • كن منتظمًا ، لتخلق عادة مع مجتمعك
  • قم بتحليل Google Analytics الخاص بك لفهم نوع المقالات التي يحبها القراء ، ومن أين أتوا
  • بعد نشر شيء تريد أن تقرأه بنفسك ، لا تنشر منشورات بطول 12 كم بدون فاصل ، بدون فقرة. لم أحدد أبدًا أهدافًا لوقت القراءة أو طول المقالة ، بل بالأحرى: "هل هذا منطقي لشخص يقرأ هذا؟". على سبيل المثال ، كنت قد خططت في الأصل لوضع الجزء المتعلق بالمكونات الإضافية التي أستخدمها في WordPress في هذه المقالة ، لكنني أدركت أنه يمكن أن يكون مقالًا بمفرده ( يمكنك العثور عليه هنا ) لأنه أكثر منطقية. في هذا واحد ندخل في مزيد من التفاصيل. في الجزء المتعلق بالمكونات الإضافية ، نبحث عن معلومات دقيقة ، نريد أن نتمكن من قراءة المقالة بسرعة.

يستغرق إنشاء مدونة وقتًا وكثيرًا من الصبر. نظرًا لأن المقالة لن تتم قراءتها بشكل ممتاز بين عشية وضحاها ، فإن المشاركة وجهاز Google يستغرقان بعض الوقت. من المهم أن تفعل ذلك بسرور حتى لا تشعر بالاشمئزاز ، وأن تفعل ذلك عن طريق الشغف دون أن يكون الهدف الوحيد لكسب المال (لا يعمل أبدًا لفترة طويلة). ركز على إنشاء محتوى عالي الجودة تريد أن تقرأه بنفسك ، ودرب نفسك على تحسين محركات البحث حتى تتم الإشارة إلى مقالاتك جيدًا وقبل كل شيء الاستمتاع ، إنها ركنك الصغير من الإنترنت لنفسك!

وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان. " كيف تنشئ مدونتك في عام 2024؟, والى مقال اخر ان شاء الله. 

google-playkhamsatmostaqltradent