recent
أخبار ساخنة

ما هو لينكس؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول لينكس

ما هو Linux ؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول Linux

هل سمعت عن لينكس من قبل؟ ربما لديك ، لكنك لست متأكدًا حقًا من ماهيتها ، أو كيف تعمل ، أو كيف يمكنك استخدامها. لحسن الحظ ، نحن هنا للمساعدة بدليل متعمق لنظام التشغيل هذا.

ما هو Linux ؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول Linux

ما هو Linux لينكس؟

Linux هي تقنية مفتوحة المصدر ، مما يعني أنه تم إنشاؤها بواسطة مطورين يتركون شفرة المصدر الأصلية متاحة مجانًا للتوزيع والتعديل. البرنامج نفسه هو نظام تشغيل ، مثل Windows أو Apple OS لأجهزة كمبيوتر Mac. تم إنشاؤه في عام 1991 من قبل الطالب والمطور الفنلندي ، Linus Torvalds ، والذي كان يهدف إلى إنتاج نواة نظام تشغيل مجاني لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. لقد نجح ، ونمت تلك النواة باستمرار على مر السنين ، وتم تعديلها وإضافتها واستخدامها من قبل الآلاف في جميع أنحاء العالم.

تم تصميم Linux بشكل وثيق على UNIX ، وهو نظام تشغيل متعدد المستخدمين آخر واسع الاستخدام. إنه نظام التشغيل الرائد المستخدم على الخوادم وأجهزة الكمبيوتر العملاقة وأجهزة الكمبيوتر المركزية في جميع أنحاء العالم. إنه أقل استخدامًا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، لكن شعبيته في هذا المجال قد نمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

عندما تقرر استخدام Linux ، سواء كان ذلك على كمبيوتر سطح المكتب أو شيء أكبر مثل الخادم ، فستحتاج عادةً إلى اختيار شيء يسمى توزيع Linux . توزيعات Linux هي أنظمة تشغيل تعتمد على مجموعة من Linux kernel ونظام إدارة الحزم. تتضمن بعض أفضل الأمثلة المعروفة للتوزيعات Ubuntu و Mint و Fedora و openSUSE. يؤدي استخدام أحد هذه التوزيعات أو التوزيعات العديدة الأخرى إلى تبسيط عملية تنفيذ Linux ، مما يسمح لك بتخطي خطوة تجميع وتكوين جميع المكونات الضرورية بنفسك.

ما الفرق  بين لينكس ويندوز؟

من نواح كثيرة ، يتشابه Linux و Windows تمامًا. ربما تكون على دراية بنظام التشغيل Microsoft ، لذلك عند استخدام Linux ، ستلاحظ العديد من أوجه التشابه - ولكن أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية.

مثل Windows ، يحتوي Linux على واجهة رسومية ، والتي تتيح للمستخدمين التفاعل معها باستخدام الرموز والمؤشرات المرئية بدلاً من الأوامر النصية والتنقل. هناك أيضًا معادلات Linux لجميع البرامج التي استخدمتها على Windows تقريبًا ، مثل تطبيقات Office. سيكون لمعظم التطبيقات والبرامج المستندة إلى Windows والتي يمكنك تسميتها إصدار مشابه على نظام تشغيل Linux 

تتضح الاختلافات بين النظامين أولاً عندما تتذكر حقيقة أن Linux هو برنامج مفتوح المصدر . هذا يعني أن الشفرة المستخدمة لإنشائها متاحة مجانًا لأي شخص لاستخدامها وحتى تحريرها إذا كان ذلك ممكنًا ، مما يجعلها برنامجًا قابلاً للتخصيص بدرجة عالية - وبالتالي فهي مرغوبة للغاية أيضًا. Windows ، على الرغم من أنه ربما لا يزال أكثر أنظمة التشغيل المتاحة شيوعًا ، إلا أنه لا يسمح لأي وصول عام إلى كود المصدر الخاص به ، مما يعني أن خيارات التخصيص الخاصة بك محدودة.

هذا الاختلاف الرئيسي يعني أيضًا اختلافًا في الترخيص. يمكن لأي شخص تنزيل نسخة واحدة من توزيعة أو تطبيق Linux وتثبيته على أجهزة متعددة ، ولكن Windows مقيد - يمكنك فقط تثبيت واستخدام تراخيص Microsoft على جهاز واحد في كل مرة.

يعد تثبيت البرامج الخارجية مثالًا آخر على عملية تختلف بين Linux و Windows. العملية أبسط مع لينكس. يستخدم مدير الحزم ، والذي يسمح لك بتصفح البرامج وتثبيتها وإزالتها بطريقة مباشرة وانسيابية أكثر مما تسمح لك حزمة تثبيت Windows.

لكل من Windows و Linux مزايا وعيوب. ربما تكون أكثر مزايا Linux شيوعًا هي انخفاض تكلفته ، وقابليته للتخصيص ، وموثوقيته وأمانه. أكثر عيوبه شيوعًا ، عند مقارنته بنظام Windows ، هي منحنى التعلم الحاد الذي يجب على المستخدمين مواجهته لإتقانه ، وحقيقة أن العديد من البرامج شائعة الاستخدام لن تعمل على Linux . ومع ذلك ، يمكن التغلب على هذه المشكلات من خلال الرؤية الصحيحة والتدريب ، والتي سننظر فيها بمزيد من التفصيل أدناه.

من يستخدم لينكس ؟

إذا كنت لا تزال تشك في موثوقية ونجاح Linux ، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على بعض الأسماء الكبيرة التي تبنت نظام التشغيل. يتم استخدام Linux من قبل العديد من الشركات والمؤسسات أكثر مما تعتقد. فيما يلي بعض الأسماء الكبيرة التي ظهرت لاستخدام Linux منذ تطويره :

  1. متصفح الجوجل Google
  2. موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك Facebook
  3. ناسا NASA
  4. أمازون Amazon
  5. تويتر Twitter
  6. ماكدونالدز McDonald’s
  7. سيرن CERN
  8. آي بي إم IBM
  9. وزارة الدفاع الأمريكية US Department of Defense
  10. بورصة نيويورك New York Stock Exchange

هناك أيضًا الكثير من الأدوات اليومية التي قد لا تدرك أنها تعمل على نظام Linux . هل لديك هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد؟ أو كاميرا أو مسجل فيديو أو جهاز تخزين رقمي؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تفاجأ بمعرفة أنك تستخدم Linux في كل مرة تستخدم فيها أحد هذه العناصر!

إن الاستخدام المتزايد بشكل مطرد لهذا النظام هو شهادة على قدرته على مساعدة الشركات على تحقيق العظمة. ولكن هل يمكن للمستخدم العادي أو صاحب العمل الصغير استخدام Linux لصالحهم؟

هل يمكنني تعلم استخدام Linux؟

على الرغم من أن Linux نظام متقدم إلى حد ما ، إلا أنه يمكن تعلمه والتنقل فيه من قبل خبير تقني معقول. لا يقتصر الأمر على الشركات والمؤسسات الكبرى مثل تلك التي ذكرناها أعلاه ؛ المزيد والمزيد من الشركات الصغيرة تهاجر إلى Linux كل يوم ، ويمكنك أيضًا.

هناك الكثير من مصادر التدريب عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد المستخدم العادي على إتقان أساسيات Linux . تقدم المنظمات مثل The Linux Foundation و Linux Academy و IBM و Linux Professional Institute تدريبًا شاملاً عبر الإنترنت مصممًا لأولئك الذين يرغبون في تعلم كل ما يمكن معرفته حول استخدام Linux .

إذن ، هل قررت التبديل إلى Linux ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فسيسعدك معرفة أن الكثير من الدعم والخدمات المتكاملة متوفرة لمساعدتك في إدارة عملك على نظام التشغيل الجديد. تبنى العديد من مزودي خدمات إدارة الويب مثل Web24 نظام Linux ، حيث يقدمون مجموعة متنوعة من الخطط المحددة واستضافة الويب المخصصة وتكوينات VPS السحابية لنظامي Linux VPS و Ubuntu والمزيد. تتيح لك الحلول المصممة خصيصًا مثل هذه تحقيق أقصى استفادة من Linux . لذا تحقق منها اليوم وانطلق في رحلة لينكس الخاصة بك!


وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان. " ما هو لينكس؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول لينكس "، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك حقّاً , والى مقال اخر ان شاء الله.
google-playkhamsatmostaqltradent